ما هو مرض انفصام الشخصية | وكيف نتعامل مع مرضى الانفصام الشخصية| هل هو خطير

 ما هو مرض انفصام الشخصية، وكيف نتعامل مع مرضى الانفصام الشخصية

هل هو خطير  !!

مرض انفصام الشخصية، 

اعراض انفصام الشخصية،

اعراض الانفصام الشخصي،

أعراض الانفصام الشخصي،

أعراض إنفصام الشخصية،

اعراض الانفصام الشخصيه،

عندما يعاني أحد افراد اسرتك من عائق صحي ما، حتما ستحاول بكافة الوسائل المتاحة، تأمين الأدوية اللازمة، والراحة النفسية، التي تساهم في تحسن حالته المرضية، ووصوله إلى بر الصحة والعافية.

ما هو مرض انفصام الشخصية | وكيف نتعامل مع مرضى الانفصام الشخصية  هل هو خطير


 ماذا لو كان هذا المرض مرتبطا" به وملازما" له مدى الحياة، كمرض انفصام الشخصية  مثلا.

نحن نعلم أن هذه الحالة قد تسبب لذوي المريض الأرق والتعب، وقد تبعث في نفسهم الحزن واليأس.


 فكيف لك أن ترى أحد أفراد أسرتك، يعاني من أحد الأمراض المزمنة، والتي قد تتطلب منك عناية واهتمام مستمرين، ولا تسكن الشفقة فؤادك؟


سنقدم لك فيما يلي: 

شرح حول 

مرض انفصام الشخصية، واعراضه، علاجه، علاقته بالجن، أيضا حول المرض والزواج، وغيرها.

 آملين أن نجيب على جميع تساؤلاتكم.


مرض إنفصام الشخصية

أنه أحد الأمراض النفسية، التي من الممكن أن تصيب أي شخص، حيث تظهر أعراضه في فترة المراهقة بصورة واضحة.

وتتمثل في  تبدلات وتقلبات، تصيب شخصية المريض، وفي توصيف طبي لها، يقال بأنها اضطراب عقلي شديد.


يدفع هذا المرض أصحابه للتصرف بطريقة هيستيرية، فقد تجده في آن يتصرف كالأطفال، وفي آن آخر، يحارب بعصبيته.

فمن الممكن أن تلاحظ بشكل واضح، تصرفاته غير المنطقية، حيث يرجع السبب الرئيسي إلى أنه يعاني من صعوبة التعبير عما يدور في ذهنه.

أحيانا قد توحي لك بعض تصرفاته، أنه يعاني من الجنون، فقد تراه يتحدث إلى الخيالات، أو قد تلاحظ اضطرابات شديدة في سلوكه، كأن لا يستطيع تأدية اعماله اليومية، إضافة إلى أن تطارده الأوهام بكثرة.


والآن، حان وقت التوسع في شرح هذا النوع من الأمراض النفسية.


ماذا يسمى مرض انفصام الشخصية 

يسمى  مرض أنفصام الشخصية بعدة تسميات، منها السكيزوفرينيا Schizophrenia ، وهي تسمية لاتينية الأصل، ويطلق عليه أيضا اسم آخر يعرف بالشيزوفرينيا.

ما هو مرض انفصام الشخصية | وكيف نتعامل مع مرضى الانفصام الشخصية  هل هو خطير |

لانفصام الشخصية مسببات عدة، منها ما يكون جينيا، أي أنه يتشكل مع تشكيل الجنين خلال فترة الحمل، لذا قومي سيدتي بتغذية جنينك جيدا، ليس هذا فحسب، بل قد يكون بيئيا، وهذا ما يجعل من الاهتمام بالأطفال خلال فترة الطفولة أمرا بالغ الأهمية.

اقرا ايضا" 

٨ عناصر تكسب شخصيتك كاريزما مميزة  

ويلاحظ على مرضى الانفصام الشخصي، عدم القدرة على التمييز الفعلي للواقع، كأن يتوهم أن أحدهم يشير إليه بطريقة مضحكة، او أنه يستهزء به.


معنى انفصام الشخصية

للطاقة والحيوية حيز كبير في حياة الشخص السوي، على عكس المصاب بمرض انفصام الشخصية، الذي يعاني وبشكل جلي من الفتور في الطاقة والحيوية، والركاكة الواضحة في التعبير اللغوي.

ويُعرف الفصام بأنه اضطرابٌ عقلي، يوصف بالشديد، يصيب سلوك المريض ويعرقل قدرته على أداء وظائفه اليومية بشكل سليم، إضافة الى انه أحد أسباب الإصابة بالإعاقة، التي تشمل اضرابات فكرية وأخرى سلوكية،  فيعتقد المريض وعلى سبيل المثال، أن أحد ما يقوم بتدبير المكائد له، أو قد يشعر، أن كارثة خطيرة على وشك الحدوث.

 فإذا صادفت أحدا ً، كَثُرت هلوساته وبدأ ينطق بالأوهام، إذا ها قد برزت أمامك أحد أعراض انفصام الشخصية.

مرض انفصام الشخصية

اعراض انفصام الشخصية

اعراض الانفصام الشخصي

أعراض الانفصام الشخصي

أعراض إنفصام الشخصية

اعراض الانفصام الشخصيه


أعراض الإنفصام الشخصي

يشق على مرضى الانفصام الشخصي، التعايش مع المحيط من حولهم بشكل طبيعي، ومنهم من تستدعي حالتهم، اللجوء بهم الى مراكز المعالجة النفسية، لتلافي تطور الحالة المرضية.

 فمن أكثر ما هو شائع عن المرض أنه يشكل عائقا واضحا في قدرة المريض على تأدية الاعمال اليومية.


فنجد أن المصاب بمرض انفصام الشخصية، يعاني من عدم القدرة على التحدث إلى الاخرين بشكل منتظم، إضافة إلى وجود العديد من المشكلات في السلوك والتفكير.

ما هو مرض انفصام الشخصية | وكيف نتعامل مع مرضى الانفصام الشخصية  هل هو خطير


وفيما يلي أبرز

 أعراض انفصام الشخصية


الهلوسات

 كأن يسمع المريض أصواتا تناديه، أو أنه يرى أشياء، غير موجودة داخل محيطه أصلا، ويكون لها وقع الأشياء الحقيقية، اي أنه يتأثر بها جدياً، قد تصيب الهلوسات اي حاسة، لكن الجزء السمعي هو الأكثر شيوعاً.

 على سبيل المثال: كأن يسمع أصواتا مفزعة، ويكون لها من التأثير ما قد يجعلها وكأنها حقيقية الوجود.


الضلالات

كأن يرى المريض أوهاما، لا تمت للواقع بصلة، كالخيالات التي تتحدث الى المريض، فنجده ينظر إلى الحائط مثلا ويجري الأحاديث، أو يضحك ويصفق، أي أنه يتعامل مع أشياء ليست لها أي علاقة بالواقع.

السلوك غير المنظم

 كأن يقوم مريض الانفصام الشخصي، بحركات الأطفال على حين غرة، ثم تتحول طفوليته هذه إلى انفعالات عصبية لا يمكن التنبؤ بها، او قد يتخذ بجسده وضعيات غريبة، او ربما قد يحاول مخالفة ما يقدم له من تعليمات.


فقد الإرادة

أي أن يفقد قدرته على القيام بالأعمال اليومية، ويجد في تنفيذ المهامات، صعوبة بالغة، كأن يقوم بالاستحمام مثلا، فيهمل نظافته الشخصية.


التسطيح العاطفي

 يعني أن المصاب بمرض انفصام الشخصية لايستطيع البوح بمشاعره بطريقة صحيحة، فيعبر عنها بشكل غير لائق، الأمر الذي يتسبب بالاحراج للآخرين.


الإنسحاب الإجتماعي

 حيث يجد المريض أن راحته تكمن في البقاء داخل المنزل، ويفضل عدم الانخراط في الحياة الإجتماعية، فيعجز عن التعبير، ويفقد قدرته على التحدث بشكل طبيعي ومنتظم.

ومما يزيد الطين بلة عند تنمر من حوله على شخصيته 



ما هو انفصام الشخصية المتعدد

من اخطر الانواع التي قد تصادفها، حيث يفقد المرء في هذه الحالة القدرة على الإدراك، ويعاني من انهيار في الذاكرة والوعي، وفي هذا النوع من الأمراض النفسية، تكون الإناث معرضات للإصابة به أكثر من الرجال.


يطلق عليه إسم اضطراب الهوية التفارقي، ويكون نتيجة حتمية للاهمال العاطفي، وسوء المعاملة، على وجه الخصوص للاطفال تحت السابعة من العمر، وهذا ما يدفعك للنظر مليا في كيفية تعاملك مع طفلك، فهل تعطي وزنا لمشاعره ورغباته؟

اذا كنت تستخدم مبدأ العقوبات الجسدية عندما يخطئ طفلك، انصحك بالتفكير في الموضوع مجددا، لأن المحبة التي تغذي طفلك بها، ستجعل من حياته مستقرة ومتوازنة.



هل مرض انفصام الشخصية خطير

أن تتعايش مع فكرة وجود شخص، بشخصيتين داخل المنزل، أمر متعب للغاية، فأنت لا تستطيع التنبؤ، أي شخصية ستواجه اليوم، ولا بد لك من تفسر جميع تصرفاته، وتحاول استيعابه، وتبحث عن الحل المناسب.

وبالطبع، هذا غير مؤقت، انما يدوم طيلة حياة المريض، وتحدد خطورته بحسب حالة المريض، لذا لابد لك ان تسارع في عرضه على طبيب نفسي مختص، لتلافي تطور الحالة المرضية، فقد يدفعه مرضه في بعض الأحيان للتفكير بالانتحار او أذية الغير.



انفصام الشخصية والجن 

يختلف ابناء المجتمع الواحد حول تفسير إصابة الشخص، وماهي التحليلات المنطقية لهذا، وبالطبع تكون تلك التفسيرات حسب المكان والمعتقدات التي تتبناها كل فئة مجتمعية، 

فيعتقد البعض أنها مس شيطاني، ويستخدم في العلاج اساليب قد تكون مميتة، منها ضرب المريض أو العلاج باستخدام التيار الكهربائي.

أوتعتقد فئة مجتمعية أخرى، ان مرض الانفصام الشخصي، يعني أن الإنسان قد يُقسم في خياله لشخصيتين، إحداهما تكون الشخصية الشريرة، والأخرى تكون الخيرة، ثم تتصارعان ليثبت اياهما أقوى.

اقرأ ايضا" 

كيف تضبط تصرفاتك وفق معايير الاتيكيت

انفصام الشخصية والزواج 

أنه لتحدي حقيقي، ان تتزوج من مصاب بمرض الانفصام الشخصي، فهذا القرار سيعجلك عرضة للاتهامات المستمرة، كالخيانة مثلا، أو أن يشعر شريكك بالخوف الشديد من هجرك له، كما سيجد صعوبة في التعاطف مع مشاعرك لو كنت غاضبا، او حتى حزينا"، وهذه العوامل هي بيئة خصبة لعلاقة زوجية متوترة وضعيفة. 

لو كان المريض زوجا"، فهذا سيزيد الامور سوءا، لأنه سيضيف اعباءً أخرى منها إنعدام الدخل المادي.

 فكيف لك ان تتعامل الشريك إذا؟


أولا" اقرأ عن الانفصام: حاول التعمق في مشكلته، وابحث جيدا في الكتب او على الانترنت.


ثانيا" تقبل ما قد تشعر به: من حالات الحزن او الشفقة على شريكك، حاول ألا تلوم نفسك، وأن تتقبل ما هو عليه.


ثالثا" حاول أن تطلب مساعدة الاطباء المختصين، وهذا ضروري للغاية.

رابعا" حاول أن تقنع شريكك بضرورة الالتزام بالخطة العلاجية، كي تتلافى الوصول الى مراحل متقدمة من المرض.



كيف السبيل إلى علاج انفصام الشخصية 

اذا بدأت بالتفكير جديا" في كيفية العلاج من المرض، فها أنت ذا قد بلغت منتصف الطريق، يحتاج العلاج للعزيمة والإصرار، ويحتاج أيضا الى الطبيب المختص، الذي من شأنه ان يطلع على البيئة التي نشأ فيها المريض، بالاضافة الى معرفة الأعراض التي يعاني منها.


مرض انفصام الشخصية

اعراض انفصام الشخصية

اعراض الانفصام الشخصي

أعراض الانفصام الشخصي

أعراض إنفصام الشخصية

اعراض الانفصام الشخصيه

وفيما يلي بعض الطرق التي تساعد في العلاج: 


أولا" الأدوية: هذا الجزء من العلاج فعال للغاية، كما يلعب دورا مهما في تخفيف الأعراض للمصابين، إذا دمج مع العلاج النفسي، مع العلم أن هذا النوع من العلاج يحتاج أسابيع ليتبين التحسن في تصرفات المريض.


ثانيا" العلاج النفسي: يساعد العلاج النفسي لمرضى الانفصام الشخصي  بالتعايش مع المرض، وحصولهم على حياة اكثر تقاربا لأن تكون طبيعية مع المرض. 

وفيما يلي أنواع العلاج النفسي:

العلاج الفردي

التدريب على المهارات الإجتماعية

العلاج الأسري 

التأهيل المهني 


ثالثا" العلاج بما يعرف بالصدمات او الشحنات الكهربائية:

 ويتكون من جلستان إلى ثلاث جلسات اسبوعيا، حيث يعمل هذا النوع من العلاج على تحسين الاداء الفكري، ومن الضروري أن نوكد لك أنه لا يقدم منزليا بتاتا، بل بواسطة أطباء مختصين، إضافة إلى أن هذا النوع من العلاج، يقدم عندما تخفق الادوية في تقديم العلاج المناسب وتحسين الحالة الفكرية.



وأخيرا" 

 في نهاية هذا المقال

 نتمنى أن نكون قد احطنا بجميع تساؤلاتكم، او اجبنا عن معظمها.

 هذا النوع من الأمراض، يتطلب منا وعيا تاما، وقدرة على التعامل الصحيح مع المريض، لذا اكثروا من الإطلاع على مسببات المرض وكيفية علاجه، كي تستطيعوا التقييم الصحيح في حال واجهتكم احدى اعراضه، او صادفتموها على أحد افراد اسرتكم. 

عافانا وأياكم من كل بلاء وبلية ☝️

مقالة ذات صلة طرق التعامل والعلاج مع مريض التوحد   

مقالة ذات صلة أسرار لا تعرفها عن الطفل المنغولي


google-playkhamsatmostaqltradent