طرق ونصائح مهمة في تقوية المناعة عند طفلك | أكلات تقوية المناعة عند الاطفال

الصفحة الرئيسية


طرق ونصائح مهمة في تقوية المناعة عند طفلك | أكلات تقوية المناعة عند الاطفال

ما هي المناعة؟ وما أشكالها؟ هل مناعة الأطفال أقوى من الكبار؟ متى تكتمل مناعة الطفل؟ أسباب نقص المناعة عند الأطفال. مرض نقص المناعة عند الأطفال، طرائق لتقوية مناعة الأطفال، أكلات تقوية المناعة عند الأطفال، أعشاب لتقوية المناعة عند الأطفال، مشروبات لتقوية المناعة عند الأطفال، أفضل دواء لتقوية المناعة عند الأطفال، أفضل فيتامين لتقوية المناعة عند الأطفال، تقوية مناعة الأطفال بالعسل، وصفة لتقوية المناعة عند الأطفال من أخصائيي التغذية، تجربتي في تقوية مناعة طفلي.

طرق ونصائح مهمة في تقوية المناعة عند طفلك | أكلات تقوية المناعة عند الاطفال


 خوفك على طفلك كبير؟

هدفك حمايته من الأمراض والجراثيم؟

في المدرسة والمنزل وكل مكان؟

أتعبك التعقيم والملاحقة الساعية؟

وأنهكك التفكير والخوف المستمرين؟

أخرج نفسك من قوقعة الخوف إلى فضاء الأمان.

واجعل قوة طفلك في مواجهة العالم تنبع من داخله،

عبر سلاح المناعة.

وكن واثقاً من قدرته على مواجهة شتى الألوان،

فالطفل لا يقيد بحدود، ولا يجلس بقيود،

أطلق العنان له، وفك أسر قلبك القلق دوماً.

اقرأ وتعلم عن أسرار المناعة عند الأطفال، وطرق دعمها، وأساليب الحفاظ عليها، وكيفية التعامل مع ضعفها، كل ذلك وأكثر في مقال:

المناعة عند الأطفال

من أجلك وأجل طفلك

ما هي المناعة؟ وما أشكالها؟

المناعة هي السلاح الأول في جسم الإنسان لمواجهة كل ما يلحق الضرر بالسلامة العامة، والطريقة الدفاعية في مواجهة الأمراض قدر الإمكان.

ولها نوعين: 

1- مناعة طبيعية: وهي المناعة الخلقية، التي تولد مع الإنسان وتعيش معه كامل حياته، كالكريات البيضاء التي تلعب دوراً هاماً في القضاء على الفيروسات في الدم، والجلد الذي يعتبر خط الدفاع الأول في الجسم لحمايته من دخول الأمراض والجراثيم إلى الأعضاء الداخلية.

2- مناعة مكتسبة: أما هذا النوع من المناعة فإنه يضاف لجسم الإنسان مع مرور الوقت، عبر تناول أغذية معينة، أو الإصابة بالأمراض التي يحفظها الجسم ويتصدى لها إن دخلت مرة أخرى دون أن يسمح لها بالتأثير في الجسم.

طرق ونصائح مهمة في تقوية المناعة عند طفلك | أكلات تقوية المناعة عند الاطفال


يتساءل كثيرون

 هل مناعة الأطفال أقوى من الكبار؟

وهنا يجب التفريق بين نوعي المناعة الطبيعية والمناعة المكتسبة، حيث أن المناعة الطبيعية للصغار تفوق بأضعاف المناعة عند الكبار، بحيث تعزز المناعة الطبيعية للرضيع عبر تناول حليب الأم فتكون صرحاً عالي لا تعبره فيروسات العالم.

 أما بخصوص المناعة المكتسبة فإنه من الطبيعي أن تكون مناعة الكبار أفضل، لما اكتسبوه أثناء حياتهم وتجاربهم واللقاحات والأمراض التي تعرضوا لها.


ليأتي السؤال في مكانه

 متى تكتمل مناعة الطفل؟

كثيراً ما نخاف على الأطفال في بداية نموهم ونأخذ شتى الاحتياطات والحذر لعدم معرفتنا بالوقت الذي يكتمل فيه جهازهم المناعي فمتى يكتمل جهاز المناعة عند الأطفال الرضع؟ 

يكتمل مع دعم من غذاء الأم المتكامل بين السنة والسنة ونصف من حياة الطفل، ويصبح جهازه المناعي قادراً وبشكل بسيط على الدفاع والتصدي لمختلف الأشكال و الألوان.

وتحدد نسبة المناعة الطبيعية عند الطفل بتحديد معدل الكريات البيضاء في الجسم، ويبلغ عددها عند حديثي الولادة حتى ثلاثون ألف كرية بيضاء.

 أما الأطفال الرضع حتى السنتين فعددها حتى سبعة عشر ألف كرية، لينخفض عند الأطفال فما فوق السنتين والبالغين إلى عشرة آلاف كرية بيضاء، ويعود هذا الانخفاض إلى انخفاض المناعة الطبيعية وحل المناعة المكتسبة مكانها.

والتركيز على النوم الصحي للاطفال.

لكسبهم مناعة مضاعفة لأجسادهم الغضة الطرية.


ما أسباب نقص المناعة عند الأطفال؟

1. اختلال النظام الغذائي: ويتمثل بفقدان أحد العناصر الطبيعية والمنشطة للمناعة كفيتامين أوميجا 3. 

2. اضطرابات النوم وعدم انتظام ساعته: حيث يؤدي السهر إلى إنهاك الجسم وتعطيله عن نمو الدماغ الذي يحدث ضمن الساعات البيولوجية من الساعة الثامنة مساء حتى الثانية عشر منتصف الليل.

 والتي يجب ان يكون الطفل بها نائم.

3. الإفراط في تناول المضادات الحيوية التي من شأنها أن تعود الجهاز المناعي على الكسل وعلى التباطؤ في القيام بمهامه.

4. التهاون في موضوع النظافة الشخصية، والتي تعتبر العامل الأخطر على جسم الطفل الغض، فعلى سبيل المثال: الأصابع الملوثة قد تنقل الجراثيم إلى الغذاء أو العينين أو الأذنين مما يسبب أمراض كثيرة ترهق الجهاز المناعي.


كيف أعرف أن طفلي مصاب بنقص المناعة؟

 الأمر غاية في السهولة، راقبي الأعراض التي تظهر في طفالك و قارنيها  بأعراض نقص المناعة عند الأطفال التي تكمن بفقدان الشهية المستمر، وشحوب لون الوجه.

والتعب العام والخمول في الحركة، والإصابة بالتهاب الأذن الوسطى، واضرابات الجهاز الهضمي من عسر الهضم وغيرها، وتساقط في الشعر.

 ويضاف إلى ذلك فرط الحساسية وتكون كرد فعل غير طبيعي ومبالغ فيه من الجسم ضد عوامل الحساسية الخارجية، كغبار الطلع أو العفن. تظهر هذه الحساسية على شكل عيون دامعة باستمرار وسيلان أنفي وحكة في الجلد أو الوجه مع إمكانية ظهور بقع حمراء على الجلد. 

 

وفي حال تطورت الأعراض والأسباب إلى حد غير مقبول فإن ذلك يسبب مرض نقص المناعة عند الأطفال وهو وصول الجسم إلى حالة يعجز فيها عن مقاومة الأمراض والجراثيم والفيروسات، ويأتي على شكلين إما شكل خلقي، يأتي بخلل في الصحة العامة للجنين عند الولادة وعدم اكتمال تخلق الجهاز المناعي، وإما على شكل مكتسب نتيجة إنهاك المناعة وتقصير في تغذيتها أو الإصابة ببعض الأمراض التي تشل عمل الجهاز المناعي كالإيدز والذي يسمى من جهة أخرى

(فيروس نقص المناعة المكتسب).


هل نقص المناعة خطير على صحة الأطفال؟

يعتبر خطير لما له مضاعفات صحية قد تؤدي بالحياة تتمثل ب: 

- تلف القلب واضطراب ضغط الدم.

- تلوث الدم بالالتهابات.

- مشاكل في الرئتين والجهاز التنفسي.

- زيادة احتمال الإصابة بالسرطان.

- البطء في النمو لدى الأطفال وبالتالي مشاكل في العظام والعضلات.

- عدم القدرة على القيام بالوظائف الأساسية اليومية كالمشي والتوازن والعمل.


حان الوقت كي يأخذك مقالنا إلى طرق علاج نقص المناعة عند الأطفال أو طرائق لتقوية مناعة الأطفال السليمين:

أكلات تقوية المناعة عند الأطفال

على وجه العموم يجب التركيز على تناول الأغذية الغنية بالفيتامينات، كالبرتقال والليمون. وتناول المواد المضادة للأكسدة. 

طرق ونصائح مهمة في تقوية المناعة عند طفلك | أكلات تقوية المناعة عند الاطفال


وعلاوة على ذلك عنصر البيتا كاروتين الموجود في الجزر والقرع. أما أكلات تقوية مناعة الطفل الرضيع تنحصر بماء الأرز المسلوق، والحليب الداعم لجانب حليب الأم، واللبن (الزبادي)، وماء اللحم المسلوق، وهذا ضمن مقادير محددة لا مطلقة التقدير.

طرق ونصائح مهمة في تقوية المناعة عند طفلك | أكلات تقوية المناعة عند الاطفال 

أعشاب لتقوية المناعة عند الأطفال 

 تأتي في مقدمة الأعشاب عشبة الكركم لما لها مواصفات عالية في مضادات الأكسدة والقضاء على الفيروسات والجراثيم والالتهابات.

 وتأتي بعدها عشبة الزنجبيل المتكاملة التي تعالج الكثير وتحمي من أمراض جهاز الهضم كالغازات والتلبك المعوي. 

ومن الأعشاب المفيدة أيضاً لتعزيز المناعة: النعنع وجذور العرق سوس والبابونج والريحان.


مشروبات لتقوية المناعة عند الأطفال

 بصورة شاملة فإن عصائر الفواكه الطازجة مفيدة جداً للمناعة، ويضاف إليها عصير البندورة الغني بحمض الفوليك وفيتامين ج و أ وعنصر الحديد. ومن جهة أخرى يعتبر اليانسون مع الزعتر البري مشروب ممتاز لهذا الغرض، وتناول الشاي الأحمر والأخضر باعتدال له فوائد كثيرة لا تعد ولا تحصى. 

أفضل دواء لتقوية المناعة عند الأطفال

 يلجئ بعض الأهالي إلى تفضيل المنتجات الطبية لدعم مناعة الطفل ويعتبروها منتجات أكيدة الفائدة ومضمونة الأبعاد، ومن أهم الأدوية التي تستخدم لتقوية المناعة: إنتراغلوبين Intraglobin ، وGammagard، Pred forte، Prednisolone ، مع الانتباه إلى أهمية تناولها بوصفة طبية أو استشارة الطبيب.

طرق ونصائح مهمة في تقوية المناعة عند طفلك | أكلات تقوية المناعة عند الاطفال

أفضل فيتامين لتقوية المناعة عند الأطفال

الحديد.

فيتامين أ.

فيتامين ج.

فيتامين ب6.

فيتامين د. 

الزنك.

حمض الأوميجا3.

وتتوفر هذه العناصر في أكلات غذائية جاهزة مكملة للمناعة، ولكن كن حذراً من اقتناء تلك التي تحتوي على سكر مضاف لأنه يثبط المناعة وبالتالي يلغي فائدة هذه المكملات الغذائية.

تقوية مناعة الأطفال بالعسل: لأن العسل غذاء متكامل للصغار والكبار، يفيد أيضاً في كونه رافع مناعة طبيعي ومعزز لها، بمختلف أنواعه وأشكاله وطعومه.

اقرأي ايضا" 

علاج النحافة والهزال عند الاطفال 

 ويمكن تقديمه بحل ملعقتين من العسل ضمن كأس ماء دافئ، مع بضع قطرات من عصير الليمون لفائدة مضاعفة.

وصفة لتقوية المناعة عند الأطفال من أخصائيي التغذية

يوصي طبيب الأعشاب الدكتور سعيد حساسين ببعض الأطعمة والأعشاب التي تقوي المناعة، ويذكر في وصفته أساسيات يجب  على الأهل مراعاتها في غذاء أطفالهم.

 ومن أهمها أن يتضمن بشكل دوري على: الثوم والسمك والبطاطا الحلوة واللبن (الزبادي) والبقدونس والحبة البركة، كل ذلك بالإضافة إلى تناول الخضراوات والفواكه وأهمها الموز والكيوي والبرتقال.

 لما فيهم من منافع كثيرة لا تعد ولا تحصى وأهمها تقوية المناعة عند الأطفال.


عزيزي الأب المعطاء وعزيزتي الأم الحنون، شاركونا آرائكم حول تجربتي في تقوية مناعة طفلي، فربَّ تجربة خير من ألف دواء.


وفي سياق طرق علاج نقص المناعة، يقول المثل الشعبي الشائع في بلدي، (أفضل دواء شم الهواء) والذي يعني أن للصحة النفسية تأثير واضح في الصحة الجسدية، لأنهما يسكنان الجسد ذاته.

 لذلك نسب الأجداد الشفاء من كلة علة إلى سلامة صحة الحالة النفسية التي تؤمن بالتنزه والاستجمام وكسر كل ما هو ممل قاتل للروح.

فهل أنت مع وجهة النظر هذه؟ أم أنك من معارضيها؟ يبقى الجواب رهن تفكيرك.

وفي الختام، 

طفلك الأهم،

كتبنا له ما يهم، 

كلماتنا لعلاجه مرهم، 

أبعد الله عنا وعنكم وعن أطفالك الداء و الهم والغم.


google-playkhamsatmostaqltradent