فوائد التمر والعجوة | الفاكهة الرمضانية الأشهر | 6 فوائد عجيبة تعرف عليها

 فوائد التمر والعجوة 
الفاكهة الرمضانية الأشهر 6 فوائد عجيبة 
تعرف عليها 

فوائد التمر والعجوة  |  الفاكهة الرمضانية الأشهر |  6 فوائد عجيبة  تعرف عليها

1-أهم فوائد تمر العجوة

2-لاترمي نواة تمر العجوة

3-تناول 7تمرات على الريق؟ وفوائده في علاج السحر

4-استخدام عجوة المدينة للحماية من الإصابة بالعين

5-فوائد تمر العجوة للعقم

6- فوائد العجوة للرجال

7-تجربتي مع تمر العجوة للحمل

8- فوائد التمر للأعصاب

9-تمر العجوة الحقيقي

10-تمر العجوة الأصلي

11-ماالفرق بين التمر والعجوة؟

فوائد التمر والعجوة ، فاكهة صيفية مشهورة أو دعنا نسميها فاكهة رمضان، والتي لاتخلو منها أي مائدة إفطار وهي فاكهة لذيذة ومفيدة. 


حيث أن النخل هي من الأشجار المعطاءة السخية التي لاتبخل علينا حتى لو بخلنا عليها، فهذه الفاكهة تنشر ظلها أجنحة للراقدين وتُرمى بالحجارة فتعيدها رطباً طرياً ونافعاً.


كما وصفها رب العالمين في القرآن حيث قال تعالى:"وَهُزِّىٓ إِلَيْكِ بِجِذْعِ ٱلنَّخْلَةِ تُساقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا"، أي أنها من الأشجار التي تجني ثمرة في ساعتها حتى لو كانت جافة ويابسة.

 فوائد التمر والعجوة  |  الفاكهة الرمضانية الأشهر وفوائد عجيبة  تعرف عليها


  1_فوائد تمر العجوة

فوائد التمر والعجوة  |  الفاكهة الرمضانية الأشهر |  6 فوائد عجيبة  تعرف عليها



الفاكهة التي تخفي في جعبتها الكثير والكثير من أسرار الصحة والجمال، لنظراً لما تحتويه ثمرة العجوة اللذيذة من قيم غذائية عالية، وفوائد جمة وهامة جداً وضرورية للإنسان للمحافظة على نشاط الجسم. 


فلا تترك هذه الثمرة العلاجية وتحرم نفسك من هذه الفوائد العظيمة، والآن في مقالي سأضع بين أيديكم معلومات قيمة، وفوائد عجيبة لتمر العجوة.



*وأهم فوائد تمر العجوة هي : 

1-تعمل على تقوية المناعة:

ثمرة المناعة حيث أن تناول هذه الثمرة يعمل على تقوية مناعة الإنسان، ويحميه من العديد من الالتهابات وعدة أمراض، فيما إذا تم تناول ثمرة العجوة بطريقة منتظمة. 


وذلك لما تحمله هذه الثمرة من مواد غذائية قيمة يحتاجها الجسم، ونذكر منها مضادات أكسدة وفيتامينات ومعادن. 


عدا عن ذلك فتمر العجوة مفيد جداً للأشخاص الذين يصابون بحساسية مفرطة، حيث يعمل على تخفيف هذه الحساسية، علاوة على ذلك فهو يحافظ على صحة العيون وتقوية نظرها. 



2-تسهيل عملية الهضم:

هل تعاني من حالة الإمساك ولاتجد لها حلاً؟

وجدنا لك الحل، حيث إن تمر العجوة هو الحل الأمثل لهذه المشكلة، ويعمل مهدأ للمعدة وصحة الجهاز الهضمي ومحسن لحركة الأمعاء.


لما يمتلكه التمر من كميات كبيرة من الألياف الغذائية، والتي تكون علاج جيد وتحافظ على مستوى السكر الموجود في الدم، وهذه الألياف الموجودة في التمر تجعل عملية الهضم بطيئة، ممايسهل على الجهاز الهضمي امتصاص الطعام.


ونتيجة لذلك لايرتفع مستوى السكر في الدم بعد تناول الطعام بسرعة كبيرة، ويكون ضمن المستويات الطبيعية، ولتلخيص ذلك نقول بأن تناول سبع تمرات على مدار إحدى وعشرون يوما يكون شيء مهم لنشاط الجسم وصحته. 



3-يحفز الولادة الطبيعيّة ويعمل مدر للحليب :

هرمون التمر لتحفيز الولادة الطبيعية، هل تعلم أن تناولك 6تمرات لأربع أسابيع أمر مهم جداً؟ فتمر العجوة يعمل كهرمون الأوكسايتوسين الذي يعمل على تحفيز الانقباضات في فترة الولادة.


مما يخفض من اللجوء إلى الطلق الاصطناعي، وأيضاً من فوائد تمر العجوة للحامل أنه يخفض من معدل ضغط الشرايين.


حيث أن التمر يحتوي على مادة تعمل على تسهيل الانقباضات تدعى العفص، حيث تكون ضرورية وتساعد على توسع عنق الرحم وخاصة في أسابيع الحمل الأخيرة، وبالنتيجة التقليل  من فترة المخاض. 


وعلاوة على ذلك فإن التمر يعتبر أفضل مصدر للحصول على نسبة الطاقة الكافية للجسم، وذلك لاحتوائه على النسب الطبيعية للسكر ولعدم احتوائه على سعرات حرارية عالية.


وبالإضافة إلى ذلك فإن التمر مفيد للمرأة المرضعة أيضا بعد الولادة، وذلك لتحفيزه على زيادة إدرار حليب الثدي لدى الأم المرضعة، والأهم من ذلك أنه يعمل على زيادة المناعة لدى الطفل الرضيع، في حال تناولت الأم التمر بطريقة منتظمة.  

4-المحافظة على صحة الدماغ وتقوية العظام

إن التمر يلعب دوراً كبيراً في المحافظة على الدماغ وتقوية الذاكرة والتحفيز على التعلم، ولغنى التمر بعناصر غذائية عالية فهو يساعد الدماغ في مصارعة الزهايمر، وحتى الخرف ويقلل من نسبة الإصابة بهذه الأمراض.


ومن ناحية أخرى فإن تمر العجوة يحمي خلايا الدماغ من الأضرار التي يمكن أن تلحق به من عمليات الأكسدة. 


وأيضا للعناصر الغذائية العظيمة التي تتكون منها تركيبة هذه الثمرة العجيبة فوائد جمة في حماية العظام من مخاطر الإصابة بهشاشة العظام، لما تمتلكه من معادن وكالسيوم وفوسفور وبوتاسيوم ومغنسيوم.



5-المحافظة على صحة القلب والمساهمة في خفض الوزن:

إن تمر العجوة عنصر فعال وصديق للقلب، فهويعمل مثل جدار منيع فيحمي القلب من الإصابة بالأمراض الخطيرة مثل النوبات القلبية المفاجئة، بالإضافة إلى تصلب الشرايين فهو يمنح القلب الصحة والقوة.


ويؤثر إيجاباً على جهاز الدوران والجهاز العصبي

وذلك لاحتوائه على نسب دقيقة من العناصر، حيث تكون نسبة الصوديوم قليلة على عكس نسبة البوتاسيوم التي تكون مرتفعة. 

    

  وأيضا إذا كنت تبحث عن وصفة لتخفيض وزنك دون عناء فتمر العجوة هو أفضل ريجيم، فهو يساعد على حرق الدهون الثلاثية التي تكون ضارة وتكون متواجدة في الدم، فالتمر يحافظ على المعدل الطبيعي للجسم لقلة الدهون فيه، ولغناه بالألياف التي تساعد الجسم على التخلص نهائيا من الكوليسترول.



6-التقليل من مخاطر الإصابة بفقر الدم: 

إن تمر العجوة يوصف للأشخاص الذين لديهم نقص كبير في عنصر الحديد، والذين يصابون كثيراً بفقر الدم، فيعمل التمر بعناصره المتكاملة على تعويض هذا النقص الكبير بالحديد، ويعمل على رفع نسبته في الدم. 


ويوصف أيضا التمر لأي شخص يكون عرضة للإصابة بفقر الدم الناتج عن انخفاض نسبة الحديد في الدم، حيث يعوض الدم بكمية كبيرة من كريات الدم الحمراء المفيدة في تجنب الإصابة بفقر الدم.


2_لاترمي نواة تمر العجوة

فوائد التمر والعجوة  |  الفاكهة الرمضانية الأشهر |  6 فوائد عجيبة  تعرف عليها



من المؤكد أننا جميعاً عندما نتناول ثمرة تمر العجوة نقوم برمي بذرتها، ولكن لم نفكر يوماً أن هذه البذرة أو النواة تحمل بداخلها فوائد لاتقل عن فوائد الثمرة الخارجية. 


حيث أنها عنصر مفيد جداً فيما إذا قمنا باستخدام مسحوق هذه النواة في حماية القلب من خطر النوبات، و علاج كثير من الأمراض مثل انسداد الشرايين.


وله دور أيضاً في المحافظة على جهاز الدوران و قتل الديدان المعوية، ولاتتوقف فوائد مسحوق نواة التمر على ذلك فتتعدد فوائدها فتدخل في تحضير ماسكات البشرة وإعطائها النضارة.



3_تناول 7 تمرات على الريق؟ وفوائده في علاج السحر

إن فاكهة التمور فاكهة مشهورة ولذيذة، وهي من أقدم أنواع الفواكة التي تزرع في العالم، وتنتشر بكثرة في دول الشرق الأوسط. 


ويتناول الكثير من العالم هذه الفاكهة إما لطعمها اللذيذ الحلو المذاق، أو لما تحمله من فوائد وعلاج للعديد من الأمراض، لكونه يحوي كمية كبيرة من العناصر الغذائية التي تفيد الجسم وتعمل على تقويته، منها الألياف الغذائية والمعادن وبروتينات وفيتامينات.


 فوائد التمر والعجوة  |  الفاكهة الرمضانية الأشهر وفوائد عجيبة  تعرف عليها


علاوة على ذلك هناك الكثير من الفوائد التي تفاجئنا بها هذه الثمرة الغريبة تمر العجوة، حيث أنها بالإضافة لكل ماسبق يستخدمها الكثير من العالم في تجنب السحر.

 وذلك تحقيقا لقول رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم :"ﺇﺫﺍ ﺗﺼﺒﺢ الإﻧﺴﺎﻥ ﺑﺴﺒﻊ ﺗﻤﺮﺍﺕ، ﻓﺈﻧﻪ لا ﻳﺼﻴﺒﻪ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻴﻮﻡ بأمر الله ﺳُّﻢ ولا ﺳﺤﺮ".


وبذلك لايجب أن نترك هذه الثمرة العجيبة كي لانحرم من فوائدها، وكي نحمي أنفسنا من الأمراض ومن السحر. 

  
4_استخدام عجوة المدينة للحماية من الإصابة بالعين 

إن أفضل معلم وقدوة على مر العصور رسولنا محمد صلوات ربي وسلامه عليه، فقد أخبرنا الرسول بأن العين حق وذكرت بالقرآن.

لذلك من الضروري أن نحصن أنفسنا لنتقي شر هذه العين التي لاترحم وتهلك الشخص بالسحر، لذلك علمنا الرسول الكريم بأن بدء اليوم بسبع تمرات من تمر العجوة يحمي الإنسان ويجنبه شر هذه العين وشر الحسد .  

  


5_فوائد تمر العجوة للعقم

كثيراً مايستخدم التمر كدواء للكثير من الأمراض العادية وحتى الخطيرة منها، ولكن مؤخراً تم اكتشاف فوائد جديدة للتمر، وأصبح اللجوء إليه أمر ضروري فاستخدمت هذه الثمرة في علاج حالات العقم وعدم الإنجاب.


نظراً لما تحمله في جعبتها من فوائد وعناصر مغذية مثل المعادن والبروتينات، والتي تعتمد لعلاج حالات العقم. 

  


6_فوائد العجوة للرجال

يلجأ الكثير من الرجال ممن يعانون من ضعف جنسي إلى فاكهة تمر العجوة، الفاكهة التي حيرت الجميع بفوائدها العظيمة. 


فهذه الفاكهة تعتبر بمثابة محسن للمزاج ومحسن للرغبة لدى الطرفين، وأيضاً تعمل على زيادة الرغبة الجنسية لكلا الطرفين.


فهو يعمل على إعطاء الطاقة للجسم مما يزيد مدة العلاقة الجنسية بين الطرفين، بالإضافة إلى ذلك فتمر العجوة يساعد على تحسين الانتصاب وذلك لتنشيطه للدورة الدموية للأعضاء التناسلية، وبالتالي يعتبر مساعد على تبطيء القذف لدى الرجال. 

 

 7_تجربتي مع تمر العجوة للحمل


تتحدث إحدى السيدات المتزوجات عن تجربتها مع تمر العجوة والإنجاب، ورغبت بأن تشارك قصتها لعلها تكون بمثابة أمل وتجربة ناجحة لغيرها من النساء. 


فقامت بمشاركة الوصفة التي اتبعتها للحمل من تمر العجوة، والوصفة هي عبارة عن :

7حبات من التمر مع إضافة كوبين من الماء، وعلى الغاز حتى تتبخر وتصل لنصف الكمية أي يبقى كأس واحد، ومن ثم يضاف له ملعقة صغيرة من حب الرشاد، بالإضافة إلى ملعقة كبيرة من زيت الزيتون، تخلط هذه المكونات ويتم تناولها وهي دافئة.


وتقول الحمدلله عوضني الله بطفلة وتبلغ من العمر الآن سنتان ونصف . 

8_فوائد التمر للأعصاب


مهدأ الأعصاب العجيب والمتفوق حتى على الأسماك ب3مراحل، لما يحمله تمر العجوة في تركيبته العجيبة من فيتامينات عديدة منها أ و ب، والتي لاتخفى علينا فوائدها. 

اقرأي ايضا" 

الصرع عند الاطفال 


فهذه الفيتامينات لها دور في تقوية الأعصاب والعضلات، وزيادة حيوية الجسم للأشخاص المتقدمين بالعمر، بالإضافة إلى وظيفته في تعويض الخلايا المفقودة وترميمها بالجسم 

لما يحويه من قيم غذائية عالية المستوى.


وفاكهة التمر تحوي على الفوسفور الذي يعتبرمصدر للخلايا العصبية الدماغية تتغذى عليه، وعلاوة على ذلك فإنه يوقف نشاط الغدة الدرقية.


بالإضافة إلى المزيد من العناصر المغذية من ألياف وأملاح معدنية، ومواد دسمة لاتتجاوز 2.5%وأيضاً الكربوهيدرات نسبته تكون 70%ولاننسى الماء العنصر الرئيسي.


9_تمر العجوة الحقيقي

من المعروف لدى الكثيرين بأن تمر العجوة في الحقيقة يكون لونه أسود ولكن هذه المعلومة خاطئة، فتمر العجوة الأساسي لونه مائل للعسلي وهذا النوع نادر الوجود، ويتم زراعته في مكان عالي بالمدينة.


وإذا ما قارناه بباقي التمور فلا يصل لمستوى 15%، والشيء المزعج أن هذا التمرالأسود الذي يباع حاليا ًرغم أنه ليس الحقيقي إلا أنه يباع بسعر الحقيقي، وهو نوع رديء ويطلق عليه "الوزنه" لكونه يباع بالوزن.


10_تمر العجوة الأصلي


هذا النوع من التمر مميز فهو يحوي على مضادات للالتهاب والتي تخفف  الآلام كثيراً، وخاصة آلام والتهابات المفاصل. 

ويسمى كحل الأثمد الأصلي وله أسماء أخرى أيضاً، مثل عجوة المدينة وحناء سدر المدينة. 



11_ما الفرق بين التمر والعجوة؟

تمر العجوة:

هذا النوع من التمور مذكور في الحديث، وله فوائد كبيرة في تجنب التسمم، وله نوعان طري وقاسي، ومن مميزاته الطعم السكري. 

التمر: 

هذا النوع من تمر العجوة يكون مفضل في تقديمه مع صينية القهوة، وله لون ذهبي جميل، وله مراحل كثيرة يمر فيها حتى يصل للنضوج، حيث أنه يمر بمرحلة الرطب الذي يكون مفضل لدى الكثيرين، وأخيراً يصل لآخر مرحلة وهي التمر وبذلك يكون قد نضج تماماً.



 فوائد التمر والعجوة  |  الفاكهة الرمضانية الأشهر وفوائد عجيبة  تعرف عليها


وبالنهاية فإن التمر فاكهة النخيل التي رزقنا الله إياها لكي يمنن علينا بفضله، ففي تناول هذه الفاكهة اللذيدة الطعم العجيبة تنال ثواب عظيم من الله. 


ولفوائدها العظيمة ذكرها الله تعالى في عدة سور فقال: ﴿  وَالنَّخْلَ بَاسِقَاتٍ لَهَا طَلْعٌ نَضِيدٌ ﴾ ، وقال تعالى: ﴿ وَزُرُوعٍ وَنَخْلٍ طَلْعُهَا هَضِيمٌ ﴾، يعني ثمرها لطيف ولين. 

مقالات ذات صلة 

فوائد القرفة للتخسيس  

وأخيراً تذكر أن الشيء الذي يزيد عن الحد ينقلب ضد، ولذلك لاتفرط في تناول تمر العجوة فممكن أن يسبب أضراراً فتناول حبات التمر يجب أن يكون إفرادي كي يكون آمناً على الجسم وكي تستمع وتتلذذ بهذه الفاكهة الخارقة وتتعرفت في مقالنا على فوائد التمر والعجوة


google-playkhamsatmostaqltradent