الصرع عند الاطفال اسباب وعلاجه والعلاج بالقرآن | طب الاطفال

الصفحة الرئيسية

 

 الصرع اسبابه وعلاجه عند الاطفال | طب الاطفال 

أطفالنا رمش أعيننا، سلامتهم راحتنا، وعافيتهم طموحنا الأبدي، مرضهم يؤرق قلوبنا، وضعفهم يشغل العقول.

الصرع عند الاطفال | طب الاطفال 

كيف السبيل إلى وصال العافية؟

وكيف الطريق إلى لقاء الشفاء؟


كتبنا في سطور أسباب وأعراض والأهم 

الصرع عند الاطفال اسباب وعلاجه والعلاج بالقرآن | طب الاطفال


علاج الصرع عند الأطفال

وفي عناوين سطورنا ستجد حتماً بحثك ومرادك:

ما هو مرض الصرع؟ وما هي النوبات؟

ما أسباب مرض الصرع عند الأطفال؟

أسباب الصرع عند الشباب.

كيف أعرف أن طفلي مصاب بالصرع؟

أعراض الصرع البسيط.

أعراض الصرع الصامت عند الأطفال.

أعراض الصرع أثناء النوم عند الأطفال.

أعراض الصرع النفسي.

علاج مرض الصرع عند الأطفال

علاج الصرع نهائياً

علاج الصرع عند الأطفال بالقرآن

هل يشفى الطفل من الصرع؟

 ما هو مرض الصرع؟

هو مرض عصبي يصيب خلايا الدماغ، ويسبب خلل في الإشارات الكهربائية التي تتعامل بها مع باقي أعضاء الجسم، ليس له عمر محدد لظهوره. فقد ترى رضيعاً مصاب بالصرع وقد ترى بالغاً في عمر المراهقة أو يفوق الخمسين. يظهر على شكل نوبات عصبية تختلف من حالة لأخرى.


ما هي النوبات العصبية في مرض الصرع؟

إن النوبات الملازمة لمرض الصرع، عبارة عن فترة زمنية تنقل الجسم من حالة الراحة إلى حالة المرض. حيث يظهر من خلالها خلل الإشارات الكهربائية في الدماغ، تبدأ بشكل مفاجئ وتنتهي بعد فترة لا تعلو عن الساعة، وتبدو مختلفة من شخص إلى آخر حسب درجة الصرع.

ما أشكال نوبات الصرع عند الأطفال ؟

وتكون على قسمين:

القسم الأول / النوبات العامة: وهي نوبات مرافقة لحياة المريض العامة وتظهر على فترات غير منتظمة أو معروفة. وتأتي بثلاث حالات مختلفة الدرجات: 

1- النوبات الخفيفة: وهي نوبات التي يقتصر ظهورها على شرود ذهني عند الطفل ويتمثل بالتحديق الطويل في مكان محدد. وتترافق النوبة الخفيفة مع فقدان في الوعي، وحركات في اليدين غير مفهومة كالإشارة لشيء ما.

2- النوبات العضليّة: وهي نوبات على عكس الخفيفة فإنها لا تترافق مع فقدان للوعي، وإنما تبدو على شكل حركات عنيفة وقوية متكررة في الأطراف العلوية والسفلية. يظن الرائي أن الطفل المصاب بالصرع وبشكل النوبة العضلية أن الطفل يضرب نفسه أو يضرب من حوله، ولكنها حركات لاإرادية لا علاقة لوعي الطفل فيها.

3- النوبات الارتجاجية: أما هذا النوع من النوبات فيعتبر الأشد والأصعب على الإطلاق. حيث أن الطفل يسقط فاقد للوعي وبصاب بتصلب عضلي شديد بالإضافة إلى اهتزاز جسمه عبر نبضات ترفعه وتعيده لهذا السبب سميت بالنوبة الارتجاجية.

القسم الثاني / النوبة الجزئية : وهي الحالة التي تصبح جزء من حياة الطفل المريض بالصرع، وتكون ملازمة له مع كل أوقاته ومنها الخفيفة التي يمكن تجاوزها والشديدة التي تجعل طفل مرض الصرع بمعزل عن الواقع. وأقسامها بشكل توضيحي: 

1- النوبة البسيطة: تبدأ مع بدأ المرض عند الأطفال، وتسبب الشعور بألم و ضغط في الرأس، والقيام بهلوسات غير مفهومة.

2- النوبة المعقدة:  وهذه أشد حالات مرض الصرع عند الأطفال بحيث يصبح الطفل المريض فاقد للوعي العام. مغيب تماماً عن التفكير والإدراك. وعلاوة على ذلك فإنه يقوم بالتصفيق المستمر والحركات الغير المناسبة أو مفهومة.

الصرع عند الاطفال اسباب وعلاجه والعلاج بالقرآن | طب الاطفال


أسباب مرض الصرع عند الأطفال: 

تختلف جدوى الأسباب بين خلقية تأتي مع الولادة وبين مكتسبة تترافق مع مرور الوقت ونمو الطفل.

ونبدأ بالحديث عن الأسباب الخلقية المسببة للصرع عند الأطفال:

حدوث خطأ في عمليات التلقيح بداية الحمل، أو نقص في معدل الأوكسجين المغذي للدماغ أثناء الولادة. تناول أدوية أثناء فترة الحمل تؤدي إلى تخريب الدماغ أو جزء منه. التعرض لأشعة التصوير السينية الضارة للأم الحامل وجنينها. وتناول بعض الأغذية الغير صحية . 

وبالانتقال إلى

 الأسباب المكتسبة المسببة لمرض صرع الأطفال

وقوع حادث أليم أدى إلى نزيف في الدماغ وأذيتها. أو قد ينتج عن التهاب السحايا وهي الطبقات التي تحمي الدماغ وتمنع احتكاكها مع الجدران العظمية المحيطة بها فإن التهابها قد يؤدي إلى ضرر الدماغ وبالتالي حدوث خطب في الإشارات الكهربائية التي يعمل بها. ويضاف إلى ذلك نقص مفرط لبعض العناصر الأساسية في جسم الطفل منها البوتاسيوم والكالسيوم والكلوكوز. ولا سيما التعرض لضربة على الرأس. أو الإصابة بالحمى وهي ارتفاع كبير لدرجة حرارة الجسم فتسبب تلف الخلايا الدماغية وتآكلها مسببة الصرع.  

أسباب الصرع عند الشباب

وتعود إلى انخفاض نسبة سكر العنب في الدم، أو انخفاض نسبة الأكسجين المغذي للخلايا الدماغية والمعروف بنقص التروية. وجود فشل في الرئتين أو في الكبد، ويضاف إلى ذلك الإدمان وكثرة تعاطي المخدرات.

كيف أعرف أن طفلي مصاب بالصرع؟ 

سؤال يراود كل من يرى في طفله ما لا يفهمه من الأعراض، ولكن لا يمكن الحسم بحقيقة الإصابة من الأعراض فقط وإنما هي مهمة تقع على عاتق الأطباء بشكل أولي. ولكن هناك دلالات تحذرك عن إصابة طفلك بالصرع:

تكرار حدوث نوبات الإغماء وفقدان الوعي الكامل.

إذا استمرت النوبة لمدة تزيد عن خمسة دقائق.

إصابة الطفل بصعوبة بالتنفس.

التعرق المفرط والبرودة الملازمة للنوبات.

تصلب الطفل عن الوعي لمدة طويلة بعد النوبة العصبية.

الشرود الذهني والتحديق

 (تثبيت النظر إلى مكان واحد) لمدة تزيد عن عشر دقائق.

الصرع اسبابه وعلاجه عند الاطفال | طب الاطفال 

كيف يتم تشخيص الصرع من قبل الطبيب؟

إن الكاشف الأول والأسهل عن الصرع في الدماغ  هو التخطيط الكهربائي أو ما يسمى برسم المخ وما يشابهه من الرنين المغناطيسي للرأس، وفيه يتم تحديد نشاط الإشارات الكهربائية في المخ.

أعراض الصرع البسيط:

من الاسم يعرف الصرع البسيط بأنه أقل درجات الصرع، وترتبط أعراضه بالمنطقة الدماغية المتضررة، على سبيل المثال: إن كان الخلل في منطقة الخلايا الدماغية البصرية، فتكون أعراضه هي اضطرابات بالرؤية. أما إن كان في منطقة الخلايا الدماغية السمعية، فإن ذلك سيؤثر على السمع لديه، وهكذا ترتبط أعراض الصرع البسيط بمكان الأذية العصبية.

أعراض الصرع الصامت عند الأطفال

خمول في الجسم وثباته عن الحركة، ارتجاف جفون العين، التوقف عن أداء النشاط الذي كان يقوم به الطفل ثم العودة إليه بعد انقضاء النوبة الصامتة. وسميت بذلك لأن الأعراض لا تظهر بوضوح إنما تحتاج إلى تركيز من الأهل لملاحظتها.


الصرع عند الأطفال أثناء النوم

قد يصاب الأطفال بنوبات من الصرع أثناء نومهم تختلف أعراضها عن تلك التي اظهر أثناء يقظتهم، وتعتبر مزعجة للطفل لحد كبير لأنها تؤثر على راحته وراحة جسده. وتكسبه سلوكاً غير اعتيادي كالتبول اللاإرادي أو الاستيقاظ دون إمكانية العودة إلى النوم بسهولة.

أعراض الصرع أثناء النوم

يتمثل بصراخ الطفل أثناء النوم أو أنينه، ومن ثم  يقوم برعشة أو اهتزاز لكامل جسده وقد يقه من سريره، وتشنجات عضلية تجعله مشدوداً كلياً دون إمكانية ثني عضلاته. بالإضافة إلى العض على اللسان. ويصعب على الطفل الاستيقاظ في حالة النوبة لذلك لا توقظه فوراً وانتظر ريثما تزول ويهدأ.

أعراض الصرع النفسي

وتتراوح أعراض الصرع النفسي بين الشعور بالخوف والقلق المستمرين لدى الطفل، واضرابات في المزاج لا مبرر لها فتراه يبكي من دون سبب ويضحك كذلك.

علاج مرض الصرع عند الأطفال

ولعلاج الصرع يتم غالباً وصف:

مضادات تشنج عضلية تخفف من حدة النوبات العصبية الحاصلة، وتعمل على استرخاء العضلات بدلاً من التصلب الذي يحدث أثناء نوبات الصرع.

علاج الصرع بالجراحة الدماغية: وهي طريقة تحل جذر المشكلة إن أمكن حلها عبر تجريف الخلايا الدماغية المتضررة إن كانت لا تؤثر على الحواس الخمسة. أو على وظائف أساسية فب الجسم. ويلجأ الأطباء إلى هذا النوع من الحلول فقط في النوبات الشديدة التي لا تداوى بمخففات الأعراض.

الغذاء الكيتوني: وهو نمط غذائي يعتمد بشكل رئيسي على كثرة الدهون وقلة الكربوهيدرات المعقدة، بقدم إلى الطفل بشكل صارم وملتزم لأن هذه الأغذية تصلح الخلل في الخلايا الدماغية. وتمنع الضرر الناجم عن باقي المواد الغذائية كالسكريات المفرطة. ولكن هذا النط من الغذاء يولد عند الطفل أعراض جانبية كالإمساك والجفاف.

الأدوية: ويبقى اخيارها مهمة الطبيب المعالج والباني اخياره حسب معطيات الحالة أمامه، وأكثر الأدوية المستخدمة لعلاج الصرع هي: Carbamazepine و Ethosuximide و Topiramate

الصرع اسبابه وعلاجه عند الاطفال | طب الاطفال 

علاج الصرع عند الأطفال بالقرآن

قال تعالى (وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ) صدق الله العظيم.

إنَّ رفع الأمر إلى الله تعالى هو أقوى درجات التسليم لقضائه وقدره جلَّ وعلا. فباسمه الشافي الكافي المانع الخافض الرافع سيرى طلبك وإلحاحك على بابه وما خاب من قال يا رب، وناجاه بكلماته العلية - كلمات القرآن الكريم.


هل يشفى الطفل من الصرع؟

إن قلب الأم والأب يتمنى شفاء طفلهما اليوم قبل غداً، ولكن من الناحية العلمية لا يمكن الجزم بحتمية التخلص من الصرع، لأنه مرض متفاوت في الأسباب والدرجات والنوبات. وبالتالي فإن منه ما يستجيب مع العقاقير الطبية التي تعمل على علاج الصرع نهائياً، ومنها ما تخفف حدته بنفس هذه الأدوية. ليبقى الشفاء احتمالاً متفاوت النسب لا نتيجة مؤكدة الوصول. 


وفي نهاية المطاف: 

الصحة كنز، إن امتلكته فأنت من ملوك الأرض، وإن غاب عنك أو عن أطفالك أبدلك الله تعويضك في جنانه.

 فنعم التعويض و يا لأجر الصبر ومرتبته، اصبر فإن الله مع الصابرين.

المصدر: الشبكة الطبية 


google-playkhamsatmostaqltradent