مناسبة عيد الفطر 2021 | كيف سيكون أداء صلاة عيد الفطر في ظل كورونا

 مناسبة عيد الفطر2021 

موعد صلاة عيد الفطر، كيفية أداء صلاة عيد الفطر، تكبيرات عيد الفطر، صلاة عيد الفطر في المنزل،  مُستحبات صلاة عيد الفطر. عدد أيام عيد الفطر. 

التهنئة بعيد الفطر

إنّ عيد الفطر أحد أهم وأكبر المناسبات التي يحتفي المسلمون فيها حول العالم، ويجتمعون فيها، على خير الدعاء. ويكون هذا العيد المبارك بعد انقضاء شهر رمضان.

مناسبة عيد الفطر 2021 | كيف سيكون أداء صلاة عيد الفطر في ظل كورونا


 الذي يصوم فيه المسلمون عن الطعام والسراب طيلة ثلاثين يوماً، طاعة وحُباً لله سبحانه وتعالى.


فهو أحد أهم العبادات في الدين الإسلامي، ومن الواجبات على كل فردٍ مسلم إلاَّ من تقدم لها عُذرٌ شرعي كالسفر أو المرض أو الحبل أو الولادة، أو صغر السن. أو التقدم الشديد في العمر مع المرض، وما هناك من أمور أخرى يُقدمها أصحاب العلم ف الموضوع.

صلاة عيد الفطر في المنزل

وتكون مُدة عيد الفطر يومين متتاليين، يرتدي فيها المسلمون أبها ثيابهم، وينطلقون للصلاة في اليوم الأوَّل، ويقدمون المباركات والتهنئة لبعضهم في هذا العيد. وللتعرف أكثر على طقوس المسلمين في عيد الفطر العيد كان المقال الحالي.


 متى صلاة عيد الفطر

إنَّ موعد صلاة عيد الفطر يكون بعد انتهاء شهر رمضان المبارك، ووقت الصلاة تكون بين بزوغ الفجر، وحتى تصل الشمس إلى وقت الزول. وتستحب أن تُقام جماعة، وغالباً ما يؤديها الناس في بداية اليوم.


كيفية صلاة عيد الفطر

إنَّ صلاة عيد الفطر وصلاة عيد الأضحى تتشابهان في كل شيء، ولا يشترط في صلاة العيدين شروط  صلاة الجمعة، ووقتها يكون منذ وقت طلوع الشمس إلى وقت غروب الشمس. ولا يمكن قضاءها بعد فواتها، ومن الأكثر استحباباً لدى الناس أن تكون في بداية النهار كما ذكرنا آنفاً.

مناسبة عيد الفطر 2021 | كيف سيكون أداء صلاة عيد الفطر في ظل كورونا


حتى يتبادلون المباركات، ويتممون مراسم العيد في القسم الباقي من اليوم بسعادة وهناء، لأنَّهم أتموا صلاتهم وقاموا بأداء واجبهم في هذا اليوم من عبادات.

 كيفية أداء صلاة عيد الفطر

أمَّ عن صلاة عيد الفطر فهي تتألف من ركعتين، ويمكن التفصيل فيهم

 في النقاط الآتية:

1- قبل الركعتين تُكبر تكبيرة الإحرام، ويقول الإمام دعاء الاستفتاح، ثم يقول التكبيرات، بعدها يقرأ الفاتحة وما تيسر له من القرآن الكريم، وبعدها يستكمل الركعة الأولى كما هي معهودة، ويمكن وصفها فيما يأتي.

2- الركعة الأولى: يقرأ المسلم الحمد، وسورة أخرى، ويكبر خمس تكبيرات، بعد كلِّ تكبيرة قنوتٍ، بعدها يركع ويسجد.

3- الركعة الثانية: وقبل استكمال الركعة يقوم الإمام بالتكبيرات الخمس، ثمَّ يقرأ سورة الفاتحة وما تيسر له من القرآن الكريم، ويكمل الركعة الثانية حتى يتم الصلاة.

وفي مدة القنوت يجوز كل ما يجري على اللسان في الصلوات من دعاء أو ذكر. ولا يشترط في الركعات سور محددة. ولكن من المفضل أن يكون في الأولى سورة الشمس، وفي الثانية سورة الغاشية أو في الأولى سورة سبح، وفي الثانية سورة الشمس.

إذاً فإنَّ ركعات الصلاة  تتشابه مع ركعات الصلاة العاجية، لكنَّها تتميز بالتكبيرات والسور التي يقرأها الإمام في البداية، سُنَّة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.

 مناسبة عيد الفطر 2021 | كيف ستكون أداء صلاة عيد الفطر في ظل كورونا


 تكبيرات عيد الفطر 

يتميز عيد الفطر الإسلامي، بالتكبيرات الرائعة التي تُعبر عن قدوم عيد الفطر ، وتُفرح الناس، إذ يرددون وراءها (سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلاَّ الله، والله أكبر) فرحين مبتهجين عاماً  في قلوبهم السكينة والطمـأنينة لأنَّهم أتموا عباداتهم على أكمل وجهٍ يستطيعون.


تكون تكبيرات عيد الفطر  ثمانية، تكبيرة الإحرام، وتكبيرات يقولها الإمام بعد أن يقول دعاء الاستفتاح المُستحب في العيد. ويُستحب للإمام أن يبقي بين التكبيرة والثانية وقتاً، حتى يقول فيه الناس (سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلاّ الله، والله أكبر) وهكذا إلى أن يتم كل تكبيرات العيد.


صلاة عيد الفطر في البيوت

في ظل انتشار وباء كرورنا في العالم، انتقلت الصلاة في العيد إلى البيوت، ولكنَّه معروف أنَها سُنَّة عن النبي صلى الله عليه وسلّم، وللقيام بالمناسك الصحيحة لصلاة العيد في البيت عليك القيام بالأمور الآتية:

1- أكل التمرات وتراً: ثلاثة أو خمسة، كما كان يفعل عليه أتمّ الصلاة والسلام.

2- الاغتسال، والتطيب ولبس الملابس الجديدة.

3- القيام بالصلاة، ولكي نقف فيها بشكل سليم علينا أن نتيع الأمور الآتية:

1- إن كان للرجل زوجة وأولاد إناث وذكور، وقف الرجل في الأمام، وخلفه أبناءه الذكور، وبعدهم الأم والبنات.

إن كان للرجل زوجة وولد، وقف الرجل في الأمام وعن يمينه ابنه، وخلفه الزوجة.

2- إن كان للرجل زوجة وبنات، وقف الرجل في الأمام وخلفة الزوجة والبنات.

مناسبة عيد الفطر 2021 | كيف سيكون أداء صلاة عيد الفطر في ظل كورونا


3- إن كان في المنزل فقط نساء، وقفت المرأة الكبيرة في المنتصف، وإن كانت المأمومة امرأة واحدة فقط وقفت عن يمينها.


4-تتابع الأسرة صلاة العيد كما جاء في البداية، ركعتان، ويقوم الإمام بأداء دعاء الاستفتاح، وتكبيرات العيد، والبدء بالصلاة.


5-لا يجوز للإمام أن يخطب بأسرته فالعيد، في المنزل.

وهكذا فإنَّه على كل أسرة مسلمة عارفة أن تتقيد بالمطلوب منها في ظل انتشار الوباء حفاظاً على صحة كلّ فرد منها بداية، وحفاظاً على المسلمين.

 فكلُّ منا سيسأل في اليوم الموعود على فعلٍ قمنا به للحفاظ على أنفسنا أو على أخوتنا من المسلمين، ولذا يجب أن نكون على أتم استعداد.

 المستحبات في صلاة عيد الفطر عن المسلمين

هناك عدد من الضوابط التي يجب على المسلم أن يتنبه لها، حتى يكون على بينة من إتمام صلاته بشكل صحيح. واختتام شهر الخير بالشكل المطلوب منه:

1- تدفع زكاة الفطر، قبل صلاة عيد الفطر، وتكون الزكاة عبارة عن صاعٍ من الحبوب، وهي مكيال قديم، أو ما يعادله في البلاد من مقدار مالي.

2- لا تؤجل صلاة عيد الفطر ولا تُقضى لذلك لا يجب على المسلم ألا يفوتها.

3- صلاة عيد الفطر سنّة عن النبي صلى الله عليه وسلم، تكون جماعة في الساحات والجوامع.

4- تقام صلاة العيد دون (إقامة) أو (أذان)

5- إنّ الخطبة  بعد الصلاة سُنّة عن النبي الكريم عليه الصلاة والسلام، وبعد انتهاء الخطبة يتبادل المسلمون التهنئة والمباركات بالعيد.

6- على المسلم أن يغتسل قبل الصلاة طبعاً، وأن يلبس ملابس جديدةً احتفاءً بالعيد الكريم.

التهنئة بعيد الفطر المبارك

يتبادل المسلمون التهنئة بعيد لفطر المبارك، بعد إتمام صلاة العيد، وانتهاء خطبة الإمام، وتبدأ الزيارات بين الأقارب والعائلات، ويستمر العيد مدة يومين متتاليين. ولكن في ظل انتشار وباء كورونا، أصبحت التهنئة تقتصر فقط على الاتصال والرسائل النصية، حتى يحافظ الناس على صحتهم وصحة من يحبون.

عدد أيام عيد الفطر

إنَّ عيد الفطر أحد ملامح الإسلام، وأهم ركائزه لأنَّه يأتي كمباركة  للانتهاء من تأدية  فرضٍ أوجبه الله تعالى على كل مسلم. فهي كشكر وابتهاج بأنَّ الله قدر هؤلاء المسلمين على صوم شهر الخير، والقيام بكل العبادات المطلوبة في هذا الشهر من قيام الله وقراءة القرآن الكريم.


والتضرع والتبتل إلى الله سبحانه وتعالى، وقيام ليلة القدر، على  الاختلاف على موعدها، إلاَّ إنَّ الكثير من المسلمين يأدون القيام في أكثر من ليلة حتى تكون إحداها ليلة القدر. التي تعادل ألف شهر من التضرع والعبادة، ليلة نزل القرآن الكريم، وثيقة المسلمين وهادي الأمم، بفضل الله سبحانه وتعالى ورسوله الأكرم عليه أتمُّ الصلاة وأفضل التسليم.




google-playkhamsatmostaqltradent