google-site-verification: googlecc9a7c7fad4e2776.html كيف ازيد ثقة النفس عند طفلي | 7 طرق زيادة الثقة نفسيا" عند الأطفال

القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف ازيد ثقة النفس عند طفلي | 7 طرق زيادة الثقة نفسيا" عند الأطفال


كيف ازيد ثقة النفس عند طفلي | 7 طرق زيادة الثقة بالنفس عند الأطفال 


 الثقة بالنفس عند الأطفال 

واثق الخطوة يمشي ملكاً.

وقائد النفس يسوق جيشاً.

قوي الهمة صاحب الكلمة.

وسديد الرأي رجل الحكمة.

طفلك زرعك، أرضه تربتك، وغراسه مبادئك، ونجاحه سعادتك.

اغرس ثقة النفس تكبر بداخله تواضعاً.

اسقيها باحترام الذات تجد فيه قائداً.

غذيها بالحب تألف منه قلباً وعقلاً.

لا تنسى الأهم دوماً:

أن نزرع بذور القوة في أطفالنا أسهل من أن نداوي رجالاً محطمين. 


في مقالنا طريقة تنمية الثقة بالنفس واحترام الذات عند الأطفال: 


ما هي الثقة بالنفس وما أهميتها؟ 

الثقة هي شعور الرضا عمّا نملك، والقناعة بما بين يدينا، حدودها الدنيا الإيمان الداخلي، وحدودها العظمى قوة الرأي وصلابة الفكر. تقتل الخوف والتردد، وتوقظ القوة والتمرد على كل مزعج ومتنمر. يكتسبها المرء بالمواقف أو بغرس أسسه والديه في نفسه.

وتأتي أهميتها في كونها خط الدفاع الأول ضد المحطمات المعنوية، والأشخاص السلبية، وكلمات التثبيط والتقليل. إذ ترد خطورة ذلك عن النفس وتتخطى بقوة من حاول إحباطها فتعيد ما صنعه انعكاساً على رأسه.

 

 أهمية برنامج الثقة بالنفس للأطفال


يعي الأطفال على عالم جديد يجهلون التعامل مع عقباته وسلبياته، وغالباً ما يلجئون إلى الأهل في حل كل ما يواجههم مهما كان بسيطاً، فمن الأطفال من يختار الاختباء عن الإجابة إذا وجه إليه سؤال ما. ومنهم من يطلب الاستعانة بوالديه للإجابة، ومنهم من يفضل الصمت وعدم البوح خوفاً من احتمالية الخطأ.

فتأتي الثقة بالنفس سلاحاً يدفع الطفل على خوض معاركه بقوة وبلا خوف أو إمكانية استسلام.


7 طرق لزيادة الثقة بالنفس عند الأطفال


1- ادفع طفلك بداية إلى التحدث مع صديق له عبر الهاتف، فلا حاجز مع الأصدقاء بدايةً، وإنما الحاجز هو استخدام الهاتف وإدارة الحديث بنفسه.

2- اطلب منه أن يشتري شيئاً من السوبر ماركت وأن يسأل البائع عن طريقة استخدامه.

3- اسأله مساءً عند اجتماع العائلة عن أسئلة خاصة به لا يمكن أن يجيب عليها أخد غيره. مثلاً عن مدرسته وماذا كان لديه في حصته الأولى.

4- لقّبه باسم يحبه وفيه معنى القوة، كاستخدام أسماء الشخصيات الكرتونية. فإن للكلمة أثر في النفس ومع تكرارها تؤثر بشكل مؤكد لذلك عليك اختيار كلمات توحي بالقفة والقوة لتنمو بداخله.

5- قدم له خيارين دائماً واجعله يختار بينها، فهذا يعزز  حديث الطفل الداخلي وتفكيره مع نفسه، وهذه أولى درجات الثقة بالنفس.

6- عليك بانتقاء ملابسه بعناية، فالطفل تدفعه حواسه، إذا كان مرتاحاً ويحب ما يلبسه تجده يمشي ويلعب ويتكلم، أما إذا كان غير راضي على شيء في لباسه فسيحاول إخفاء ظهوره والصمت. ظناً منه أن الجميع يراه كما يرى نفسه.

7- اجعله قارئ فالقراءة رصيد لغوي للطفل يساعده على انتقاء كلماته بعناية، ورصيد ثقافي يدفعه للمشاركة في الأحاديث العائلية. وشارك قراءته بقصص عن الثقة بالنفس للأطفال، فهذا يضاعف العمل والنتائج.


وفيما يلي

 ألعاب تعزز الثقة بالنفس للأطفال

يمكن أن يكون تعليم الثقة بالذات بشكل عملي لا يحتوي الكلمات، تؤثر في شخصية  طفلك ومن أهم الأنشطة لتعليم الأطفال الثقة بالنفس 

1- لعبة الكرات والصفات: يمكن أن تلعب مع الطفل في المنزل مع العائلة، أو في الخارج مع أصدقائه. وتتم بتبادل الكرات ونطق صفة إيجابية يمتلكها الطفل حتى يلتقط الكرة ويرسلها إلى غيره ذاكراً صفة يحبها في من أرسل له الكرة، ولكن احرص على اختيار اللاعبين بعناية لضمان نطق صفات إيجابية تعزز ثقة الطفل بنفسه.

حتى يكون بعيدا" عن التنمر بين اصدقائه او زملائه في المدرسة 


2- لعبة الإشارة: تحتاج هذه اللعبة إلى بطاقات عليها كلمات متفرقة إيجابية كالنظافة والشكر وترتيب السرير، يسحبها الطفل دون أن يراها أحد ثم يمثلها بالإشارة إلى أن يحزرها أحد من اللاعبين، والسر الكائن خلف هذه اللعبة أنها تزيد من استخدام الطفل للغة الجسد ومزامنتها مع فكرة يحملها في رأسه، فالثقة بالنفس تترافق مع لغة جسد صحيحة ومعبرة لا مطوية حول نفسها.


3- لعبة بر وبحر : وتتراوح اللعبة بين حركتين الأولى قيام عند كلمة بر والثانية جلوس عند كلمة بحر، التركيز في هذه اللعبة يدفع الطفل إلى الانتباه إلى السمع والكلمة. وهذا كل ما يريده الآباء من الأبناء.

كيف ازيد ثقة النفس عند طفلي | 7 طرق زيادة الثقة نفسيا" عند الأطفال


4- لعبة من القائد: يخرج أحد اللاعبين بعيداً، ثم يتم اختيار قائد سري للباقي،  يقوم بعمل حركة ما كالتصفيق أو ضرب الأقدام بالأرض، وعلى البقية أن يقلدونه دون ذكر من هو، ثم يعود اللاعب الذي في الخارج إلى الدائرة ليخمن من يقوم بالحركات ويبدلها.

اجعل طفلك القائد لعدة دورات، لأن تكرار من القائد وإحساسه بأن الجميع ينتظرون توجيهاته كافي لتعزيز ثقته بنفسه


كيف ازيد ثقة النفس عند طفلي | 7 طرق زيادة الثقة نفسيا" عند الأطفال


تعزيز الثقة بالنفس عند المراهقين

الأمر يختلف كل الاختلاف عن ما هو عند الأطفال، فالمراهقة هي انتقال من حكم الأهل ورعايتهم إلى الاستقلال الشخصي في الأفكار والآراء والاختيارات. ويصفها البعض بالأصعب؛ لما فيها تغيرات تصيب المراهق وتجعله في حالة فوضى نفسية وعقلية وشعورية يصعب على الأهل ترتيبها لأنه رافض التدخل وبشعر بأنه قوة مستقلة.



يتم تعزيز الثقة بالنفس لدى المراهقين ب:

- تشجيعهم على الاختيارات الشخصية بيدهم. كاختيار ملابسهم مع عدم الخلو من التوجيهات لأن المراهق لا يمتلك الوعي الكافي لذلك.

- مدحهم أمام أصدقائهم وأسرتهم، واقتصار التوبيخ أو التوجيه على الأمور الضرورية والتي لا يمكن التجاوز عنها. وبفضل أن يكون ذلك بشكل شخصي لا يسمعه أي أحد غيره.



أما عن

 تنمية احترام الذات لدى الأطفال

إن احترام الذات الطبيعي هو العامل الأهم في رفع مستوى رضا الطفل عن ذاته، وبالتالي انطلاقه للاندماج في الأسرة فالمدرسة فالمجتمع.

وينبع حب الذات واحترامها من الثناء والمدح وتفوق الإيجابيات على السلبيات، والنظر إلى الحياة من نافذة الأمان النفسي لا من جلد الذات أو بمفهوم طفولي أصغر لا من الضجر النفسي.


كيفية تنمية احترام الذات عند الأطفال؟


- أكثر من الثناء، وخفف من التوبيخ واستبدله ما أمكن بنقد بناء وهادف، فمثلاً: إذا قدم لك طفلك واجبه المدرسي فيه أخطاء كتابية، حاول الإثناء على كتابته والتزامه وترتيبه، ووضح أن التعديل سيمنحه رضا المعلمة والتميز، فهذا دافع كافي ليغير ما كتب دون أن يشعر بالنقص أو  الخطأ.

- اجعل أعماله التي صممها بيديه كالرسم أو الأشغال اليدوية، في غرفتك لتراها دوماً. وشجعه على أن  ينتج عيرها لتضعها بجانبها.

- اجعله يشارك في الأعمال المنزلية التي يقدر عليها، كترتيب طاولة العشاء. واذكر ذلك أمام باقي أفراد العائلة.


كيف ازيد ثقة النفس عند طفلي | 7 طرق زيادة الثقة نفسيا" عند الأطفال


أشياء تدمر ثقة الطفل بنفسه


- الكلام  المتنمر والمسيء من الأقارب أو أصدقاء المدرسة أو المدرسين.

- كثرة الذم والتوبيخ المستمر أمام الجميع.

- تتابع الإخفاقات تفسد ثقة الطفل بنفسه وتجعله يفقد روح المثابرة والعزيمة.

- المقارنات السلبية بغيره، فهذا يعزز شعوره السلبي بالنقص والأقلية دوماً.

- التجاهل وعدم الاكتراث تجعل طفلك يشعر أنه غير مهم وأن كل ما يفعله لا يجذب ناظر أحد أو اهتمامه.

يتساءل الكثيرون كيف أرجع ثقة ابني بنفسه؟

فاقد الثقة بعد امتلاكها هو حتماً شخص تعرض لموقف أو صدمة أو كلمة هزت صرح ثقته بنفسه وطرحتها أرضاً. فلعلاج ذلك وجب العمل المكثف على التركيز على نقاط القوة وتعزيزها، ومعرفة نقاط الضعف وإلغاؤها أو التخفيف منها، ثم مقابلة الإساءة الذي تعرض لها بموقف إيجابي فيه بعض المدح أمام أصدقائه، والتركيز على مجال دراسته فالعلامات الجيدة من أهم دوافع الثقة بالنفس عند الطالب.


ابنك الغالي، غرسك اليوم وحصادك  غداً.

فاحرص أن تكون بذرتك صالحة ولا تخشى ثمار المستقبل.

واجعل كل من يرى طفلك يقول "هذا الشبل من ذاك الأسد".


تعليقات

3 تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق