google-site-verification: googlecc9a7c7fad4e2776.html 4 مزايا للرياضة في الشتاء تعرف عليها | اكثر 6 رياضات شتوية محرمون منها نحن العرب..

القائمة الرئيسية

الصفحات

4 مزايا للرياضة في الشتاء تعرف عليها | اكثر 6 رياضات شتوية محرمون منها نحن العرب..


4 مزايا للرياضة في الشتاء، 
6 أنواع مختلفة من الرياضات الشتوية 

4 مزايا للرياضة في الشتاء  تعرف عليها | اكثر 6  رياضات شتوية محرمون منها نحن العرب..



إنّ العقل السليم في الجسم السليم، والجسم السليم يعتمد على الغذاء الصحي، واتباع العادات الصحية من الرياضة الجسدية والرياضة العقلية، وكلتيهما لا يجب أن تنقطعا أبداً، بل علينا شحذهما دوماً لنبقى في أتم لياقة بدنية وعقلية.

مع اختلاف الفصول في أثناء العام تختلف وتتنوع النشاطات التي يمكن القيام بها، وإن كنت تتساءل عن الرياضات الشتوية التي يمكن القيام بها، فيها بنا نتعرف إليها.

4 مزايا للرياضة في الشتاء:


إنَّ للرياضة في كل الفصول فوائد عديدة للجسم، مثل إعطاء الجسم والعضلات مرونة كبيرة، وإبعاد الجسم عن الخمول، وتقليل نسبة الدهون الفائضة عن حاجتنا التي نستهلكها في اليوم، وتقوية الجهاز المناعي، والكثير من الميزات.

لكن الحركة والرياضة في فصل الشتاء لها ميزتين  مختلفتين عن باقي الفصول يمكن تلخصيها في الآتي:


1- تدفئة الجسم:

ذلك إنَّ الرياضة تسهم في تنشيط الدورة الدموية، وبالتالي فإنَّها تمد الجسم بدفء ذاتي، ينسي برد الشتاء، وانخفاض درجات الحرارة الحاد.

2- تجديد الطاقة النفسية:


إنَّ فصل الشتاء دائماً ما يترافق مع الكآبة لدى الإنسان، لأنَّه يتقيد في حركة وتنقلاته كثيراً، وغالباً ما يبقى حبيس المنزل، لذا فإنَّ الرياضة، ورؤية العالم الخارجي والتفاعل مع الطليعة يعيد الطاقة النفسية للإنسان، ويجدد طاقته لاستقبال الحياة والإقبال على العمل أو الدراسة.

3- زيادة مناعة الجسم:


ذلك إنَّ الحركة، وتنشيط الدورة الدموية، وتقوية العضلات، كل هذه الأمور تسهم في زيادة مناعة الجسم ضد البرد، والأمراض الكثيرة المرافقة للشتاء وهي تبعدك عن أمراض فصل الشتاء بنسبة 31%، مدعوماً بغذاء صحي.

4- تزيد نسبة الأنسولين:


وهي بهذه الطريقة مفيدة جداً لمرضى السكري، لأنَّ الجسم في أثناء ممارسة الرياضة يوك باستخدام الدهون ويرفع نسبة الاستقلاب في الجسم.


6 أنواع من الرياضات الشتوية محرمون منها العرب ويستمتع بها سكان البلاد الباردة


هناك أنواع متعددة للرياضة في الشتاء منها ما يرتبط بالجو (ثلج – جليد) ومنها ما يكون في أماكن مغلقة مثل النادي الرياضي أو حتى في المنزل، مثل صعود الدرج، أو القفز على الحبل في المنزل، أو بعض التمرينات الرياضية التي قد تستعين لتأديتها بفيديو من اليوتيوب.

اقرأي ايضا" 
فوائد المشي لخسارة الوزن

ومن أنواع الرياضات الشتوية الخارجية:

1- التزلج الحر على الجليد:

بعد أن تتجمد البحيرات في المناطق القريبة من القطب المتجمد الشمالي، أو القطب المتجمد الجنوبي، فإنَّ التزلج عليها يبدوا ممتعاً ويجذب الكثير من محبي هذه الرياضة من الأطفال والكبار، ويكون إبداعي لأنهم يتبعون فيها الكثير من الحركات الإبداعية ويستعرضون قدراتهم في الحركات المختلفة والقفزات المتنوعة.


2- التزلج الفني على الجليد:

ويكون في صالات مغلقة غالباً  وأرض هذه الملعب تكون كلها جليد، وللاعبين فيها أحذية مخصصة،  لهذه الرياضة جمهورٌ واسعٌ يستعرض فيه المحترفون من متزلجي الجليد الكثير من الحركات التي يتدربون عليها كثيراً ويستعرضون فيها مقدراتهم الجسدية، ومرونة أجسداهم، وهي قريبة جداً من حركات البالية الشهير.

3- التزلج  الحر على الثلج:


بعد أن ينعم الله سبحانه وتعالى علينا بالثلوج الوفيرة، فإنَّ الكثير من المناطق الجبلية يؤثر الأشخاص فيها أو الأشخاص القريبين منها أن يتمتعوا بالتزلج على الثلج، وهي رياضة ممتعة جداً.

4- التزلج الرياضي على الثلج:

4 مزايا للرياضة في الشتاء  تعرف عليها | اكثر 6  رياضات شتوية محرمون منها نحن العرب..



 لها لباسها الخاص فيها من أحذية رياضية أرضها عبارة عن زلاجتين طولتين، وعصوان طولتين تساعدان اللاعب على الحركة، وهي رياضة لها قواعدها يجتاز في اللاعبين عدداً من العقبات التي تكون من أصل الطبيعة كالمنزلقات القاسية، أو مصطنعة ليبرزوا قدراتهم، ولكل حركة مختلفة حساباتها لدى الحكام في هذه اللعبة، وقد تكون عبارة عن سباق] على الثلج فقط، دون استعراض مهارات.

5- التزلج على الثلج على مزلج واحد:


وهي تتشابه كثيراً مع الرياضة السابقة في طريقة الأداء، لكنها تختلف في طبيعة اللباس الرياضي المستخدم، فيكون المزلج واحد فقط لكلتا رجلي الرياضي، وبدون عصى مساعدة، فهي تعتمد على التوازن، والقدرة الكبيرة على الحركة، وضبط الجسم في مواجهة منحدرات الطبيعة، والرياح المشتدة.

6- الهوكي:

وهي رياضة غريبة قليلة التداول في الوطن العربي، وهي تكون في صالة مغلقة، أرض الملعب فيها جليد، ولها أحذية مخصصة، يتقاذف فيها اللاعبون كرة صغيرة جداً بواسطة عصي مخصصة، وعليهم أن يسددوها في شباك الفريق الثاني.

اقرأي ايضا"

         اهمية الرياضة للمرأة 

اقرأي ايضا" 
كيف تؤثر الرياضة على صحتك 

شروط ممارسة الرياضة في الشتاء:


لنحصل على مزايا رياضة الشتاء، ونحافظ على صحتنا بشكل جيد، علينا أن ننتبه إلى الشروط الآتية، حتى نصل إلى ما نصبو إليه، ومنها:

1- استشارة الطبيب إن كنا نعاني من أمراض مزمنة مثل (الربو – التهاب المفاصل - ....) فقد يرشدنا إلى حركات معينة، ويحدد لنا الأماكن التي يجب أن نمارس فيها هذه الرياضة.

2- ارتداء ملابس سميكة تقينا الجو البارد، وتغطية الوجه بشكل جيد، حتى لا نُصاب بنزلات البرد، لاختلاف الحرارة الكبير من جسدنا من الحركات الرياضية والجو المحيط فينا.

3- شرب الماء بكميات مناسبة، ما يصل إلى ليترين في اليوم، ذلك إنَّنا في الشتاء لا نشعر كثيراً بالعطش، ومع ممارسة الرياضة نفقد الكثير من السوائل، لذلك يجب أن ننتبه إلى هذا الأمر، ويمكن أن تكون السوائل عبارة عن مشروبات ترتبط بالشتاء مثل (القرفة والزنجبيل- الليمون والكمون – الزهورات ...) .

وهذه المشروبات تقينا أمراض متعددة، وتمد جسمنا بفوائد عديدة، وتمنحه السوائل التي خسرها.

4- الالتزام بنمط غذائي صحي، يساعدنا على المحافظة على صحتنا، ويحافظ على عضلاتنا.

5- يجب أن تكون مدة التمرينات الرياضية للبالغين (30) دقيقة يومياً.

6- يجب أن تأخذ راحة بعد التمرينات الرياضة.

لا تبقوا رهناء المنزل في فص الشتاء، انطلقوا لرؤية الجمال الذي أبدعه لنا الخالق الكريم، من ثلوج وشلالات عظيمة، وروعة الغروب في المرتفعات الجبلية، وأخبرونا عن مشاعركم، وكيف مارستم الرياضات الشتوية المختلفة، وهل يوجد رياضات شتوية تعرفونها لم نذكرها؟

تعليقات